عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبوابة2س .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
الخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
الأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
الجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
الخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
الأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
الأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
السبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
السبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
الخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
الخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد الحبيب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
ارجوكم اعينوني
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
الملف الكامل للتجنيد في صفوف الحرس الجمهوري -رقيب-
ولد أصغر من أمه بسنتين وأكبر من أبوه بسنتين ...لغز للأذكياء
قوانين الجمارك
صور الدرك الوطني الجزائري
فلسفة/ مقالة جدلية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
هل العلاقة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية ام اعتباطية؟لطلاب البكالوريا2012
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور

شاطر | 
 

 فلسفة/ مقالة جدلية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
avatar

آخر مواضيع المنتدى :
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 29

مُساهمةموضوع: فلسفة/ مقالة جدلية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع   الجمعة أبريل 27, 2012 4:46 pm

مقالة جدلية : انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع.
طرح الإشكال : هدف
الإنسان هو البحث عن الحقيقة حقيقة ما يحيط به وحقيقته. وليس من السهل
الوصول الى هذاه الحقيقة وقد لا يصلون إليها لهذا وضع ارسطوا مجموعة من
قواعد و قسمها الى الاستقراء و النطق الصوري .اذ يعرف المنطق الصوري بأنه
مجموعة قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ أثناء بحثه عن الحقيقة
أما الاستقراء فيعرف بأنه منهج الإستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس
لصحة القضايا.ومن ذلك اعتبر ارسطوا أن انطباق الفكر مع نفسه في المنطق
الصوري هو الذي يضمن لنا اتفاق العقول حول الحقيقة التي يصل اليها بينما
ترى المدرسة التجربية الحديثة ان انطباق الفكر مع الواقع في الاستقراء هو
الذي يؤدي الى الحقيقة التي تتفق حولها العقول .فهل تتفق العقول حول
الحقيقة العلمية التي يقدّمها لنا العقل في المنطق الصوري ؟ ام ان
الاستقراء وحده يضمن لنا الوصول الى الحقيقة التي تتفق حولها العقول ؟
محاولة حل الإشكال : عرض
الأطروحة (انطباق الفكر مع نفسه هو ضمان ل‘تفاق العقول) اعتمد ارسطوا في
منطق الصوري على نا العقل يحتوي على مبادئ تسمى مبادئ العقل تساعده على
التحليل و التركيب و الاستنتاج و أهمها مبدأ الهوية و بما أن العقل مشترك
بين جميع البشر فإن ما يصل إليه من معارف يعتبر محل اتفاق الجميع.
وضع ارسطول منطقه اعتمادا على العقل الساكن الذي يعتبره ضبط الحجة :
عقل فطري مشترك بين البشر متكون من مبادئ فطرية هي مبدأ الهوية الذي
ينقسم بدوره إلى مبدأ عدم التناقض و الثالث المرفوع و اعتبر هذه المبدأ
كافية لكي تتفق العقول حول صحة المعرفة أو خطئها فإذا حصلت معرفة متناقضة
في نفس الوقت و من نفس الجهة كأن نقول (احمد موجود في القسم و في الساحة
في نفس الوقت و نفس الجهة) فجميع ألعقولنا تتفق على أن هذه المعرفة خاطئة
لان العقل لا يقبلها لاحتوائها على نقيضين . ا ماذا احتوت مبدأ عدم الهوية
كانت صحيحة وإتفقت عقولنا على صحتها. ولهذا انطباق الفكر مع نفسه هو
الطريقة الوحيدة للوصول الى المعرفة الصحيحة اين تتفق العقول.
نفد الحجة : اتفاق الفكر
مع نفسه واعتماده المبدأ العقل و اعتماده على العقل الساكن يمنحا معرفة
ساكنة في حين ان معارفنا تتوجه للعالم الخارجي الذي يتصف بالحركة الدائمة
كما اننا نستنبط حقائقه من الواقع و مبادئ العقل عاجزة على استنباط لهذا
نحتاج الى منهج اخر.
عرض نقيض الاطروحة : (انطباق
الفكر مع الواقع هو الذي يضمن اتفاق العقول) رغم ان ارسشطو هو الذي وضع
الاستقراء الا انه اعتبره مصدر ضني للمعرفة اي ان نتائحه مشكوك في صحتها
ارجع له قيمته فرنسيس بيكو لوه قيمته وايده جون ستوارث مل في القرن 18.
وجه جون ستوارث مل انتقادات حادة للمنطق الارسطي لانه لا توجد صبط الحجة :
فيه مبادئ فطرية تساعده على المعرفة إنما التجربة هي التي توصلنا الى
الحقيقة الكامنة وراء الظواهر المادية لهذا لا نعتمد على القل الساكن انما
العقل المتحرك الذي يسميه لالاند بالعقل المكوذن فيه المعرفة الحسية تحدث
بعد التجربة و يكون أدواته بنفسه لانه يعتمد على البرهنة التجريبية فالعلم
الذي لا يخضع للتجربة ليس علما صحيحا.
يرى ديكارت أن الاستقراء ساعد العلماء على اختزال ذلك الكم الهائل من
الظواهر الطبعية في مجموعة بسيطة من القوانين الفيزيائية لانه يعتمد على
مبدأ السببية العام و مبدأ الحتمية الذين تخضع لهما الطبيع مما يجعل
المعرفة الاستقرائية صحيحة و محل اتفاق العقول.
نقد الحجة : رغم أن
الاستقراء قدم نتائج تكنولوجية متطورة على ما قدّمه القياس الارسطي الا
انه في النهاية لم يؤدي اتفاق العقول و لم يحقق ما عجز عنه المنطق الصوري
حيث جائت انتقادات العلماء أنفسهم لي الاستقراء مؤكتا تقدمقدرته غلى توافق
العقول.
التركيب : (تجاوز)
رغم ان المنطق الصوري يبدو صارما في صورته و رغم ان الاستقراء يبدوا اقرب
الى الحقيقة من اعتماد على الواقع و التجربة لاكنا العلماء وجدوا ان
انطباق الفكر مع نفسه هو الاقرب الى الصحة من الاستقرا لان الظواهر
الطبيعية متغيرة وهي في حركة دائمة وان المادة الحرة ذاتها تتغير وهذا
التغير خفي عنا و لايمكن الوصول اليه بالحواس و لا بالوسائل العلمية بل
بالاستنتاج العقل كما هو الحل في قضية الاحتباس الحراري و ثقب الاوزون
لهذا كانت فيزياء انشتاين اقرب الى الحقيقة من فيزياء نيوتن الواقعية الت
تعتمد على الاستقراء التجريبي بينما فيزياء انشتاين هي استقراء يناء عقلي
للحقائق لهذا كانت اكثر صدقا .
حل الاشكال : يقول كاربل
بوبر منتقدا الاستقراء(انه لم يصمد امام الانتقادات التي وجهها العلماء
والمنهج الذي لا يصمد امام الانتقادات هو منهج خاطــئ ) و بهذا اعتبر
الابستومولوجي المعاصر ان القاعد ة التي انهت قيمة الاستقراء التجريبي
لصالح المطق الصوري الذي اصبح بدوره فاقد لقيمته امام المنطق الرياضي الذي
حقق ما عجز عنه المنطق الصوري و الاستقراء حيث فيه تتفق العقول فلا تتفق
العقول الا جزئيا في المنطق الصوري و كثيرا ما تعارضت في الاستقراء انما
في الرياضيات تتفق تماما في العقول لهذ نجح انشتاين فيما عجز عنه نيوتن
لما اعمد على الهندسة الكروية الوهمية لـ ريمان.







المصدر: منتديات سراج الأقصى الأنيس- http://alaniss.ahlamountada.com







<
اللهم حرر مسجدنا وفك اسره من أيدي أعدائك الذين طغو و تجبروا في البلاد...
اللهم صب عليهم سوط عذاب، اللهم أذقهم جهنم في الدنيا قبل الآخرة على أيدي مجاهدينا...
اللهم أمـــــــــــــين






قدْ تغيبُ شمسي عنكم في يومٍ من الايام



ولكن سوفَ تبقى بصماتي في زوايا هذا المكان



تشهدُ على وجودي



وإن غبتُ وغابَ إسمي



وأصبحتُ في ذاكرةِ النسيان



سيبقى بيننا الدعـآء الذي لا ينقطع



ما أنا إلا عابرةُ سبيلٍ اليومُ معكم وغداً سأرحلْ


إن أصبت فمن اللّه وإن أخطأت فمنّي ومن الشّيطان


دًع ًالأًيًاًمً تًفًعًلً مًاًتًشًاًءً وًطًبً نًفًسًاً إًذًاً حًكًمً اًلًقًضًاًءً
وًلاًتًجًزًعً لًحًوًاًدًثً اًلًلًيًاًلًيً فًمًاً لًحًوًاًدًثً بًقًاًء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaniss.ahlamountada.com
امين
نائب المدير

نائب المدير
avatar

آخر مواضيع المنتدى :
رسالة sms أهلا بكم معنا في منتدى سراج الأقصى الأنيس أتمنى أن تقضوا أحلى الأوقات معنا..... مع تحيات الإدارة
ذكر

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 6071
عًٍـمًـرٌٍيے : 32

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة جدلية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع   الجمعة أبريل 27, 2012 5:08 pm

شكـر جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز
موضوع جميل يستحق منا كل المشاركة و التفاعل
واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع
بارك الله فيك ووفقك الله
وفي إنتظا ر ما ستجود لنا به من مواضيع
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله
لك منــ أجمل تحية ــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
فلسفة/ مقالة جدلية حول انطباق الفكر مع نفسه و مع الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليم والتكوين :: طلاب البكالوريا-
انتقل الى: