عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبوابة2س .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
الخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
الأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
الجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
الخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
الأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
الأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
السبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
السبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
الخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
الخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد الحبيب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
1-3 واهدي ورده
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
هل العلاقة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية ام اعتباطية؟لطلاب البكالوريا2012
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالة حول النطم السياسية فلسفة سنة ثالثة ثانوي
ولد أصغر من أمه بسنتين وأكبر من أبوه بسنتين ...لغز للأذكياء
تـــعريف الأمـــــية

شاطر | 
 

 الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب في القرءان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

آخر مواضيع المنتدى :
رسالة sms السلام عليكم
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 1954

مُساهمةموضوع: الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب في القرءان الكريم   الإثنين مارس 25, 2013 8:57 pm

من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم


(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


المقدمة والموضوع :-

• يطوي
القرءان الكريم
ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا
قرءانيا،

• ويطوى
بالجزء الواحد
من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
حزبين قرءانيين
اثنين ،

• ويطوى
بالحزب القرءاني
الواحد ، أربعة أرباع الحزب ، لكل من حزبين
الجزء القرءاني
الواحد ،

فبذلك :-

• مجموع الأجزاء

القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا
قرءانيا
،

• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون حزبا
قرءانيا ،

• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،

وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
ينتهي بإشارة قرءانية ”*“
مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،

إلا :-

(أ) إشارة السور القرءانية

اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد
القرءاني” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد
الأحزاب ، أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،

الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية ”* “ ،
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ”مطبوعة “
في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

كما وشاهدا

على باطن الإشارة القرءانية ”* “
لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ،
كانت إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة
دون مكتوبة ”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

• فهي لتدل :-
على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية
أرباع الحزبين القرءانيين ، مطويات الجزء
القرءاني المرتل ،

وبداية الربع

التالي من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل
،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع حزب ،
أم شاهد نصف حزب ،
أم شاهد
حزب

( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

والمنظور شاهده

عن اليمين المنظور
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات
سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية
،

• وهي لتدل :-
على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الحزب الثاني ،
من مطويات حزبين جزءه القرءاني المرتل،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع حزبين جزءه
القرءاني المرتل ،

في حالة :-


كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ،
شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني ،

( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور ،
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،

وإلا:-

(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ”مطبوعة “ ،
وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني الدون المنظور شاهده
القرءاني ،

• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني
الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءاني ةالثلاثون ،
ويختم القرءان الكريم ،

• والتي بها
وبنهيها الحزب القرءاني الثاني
من الحزبين القرءانيين من الجزءالقرءاني الثلاثون ، يختم
الحزب القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية
الثلاثون ، وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ويختم القرءان
الكريم ،

• والتي بها

وبنهيها أربعة أرباع
الحزب القرءاني الستون” أي الربع الرابع منه“ ،
من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني
الثلاثون ، ويختم الحزب القرءاني الستون ويختم الربع
القرءاني الأخيرمن الحزب القرءاني الستون ،وتختم الأجزاء
القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
المائتان وأربعون ،ربع حزب قرءانيا،
ويختم القرءان
الكريم ،

وينتقل

إلى بدء الجزء القرءاني التالي
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بحزبه القرءاني
الأول ،مطوي حزبينه القرءانيين
الإثنين ،

وذلك بالإنتقال

من
خاتمة القرءان الكريم

إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل
،

وكما
في القرءان الكريم ،
بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
السابق له ،

وشواهد

قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
للإشارة القرءانية وعن يسار أسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية

وبثلاثة هيئات هم :-

أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهدالأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية

• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته
بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
كاملة قرءانيا ،

ويقرأ بداخله

كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الحزب القرءاني
كتابة ورقمه القرءاني
عددا،

وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني
كتابة ، ورقمه القرءاني
كتابة ،

واسم سورته ،

تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على مرتل إشارته
القرءانية ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط
ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني
القرءاني من مطويات حزبين الجزء
القرءاني السابق
له ،

لأن
الكتابة القرءانية

داخل شاهد أجزاء وأحزاب

الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاءالربع القرءاني
الرابع من الحزب الثاني القرءاني من مطويات الحزبين
القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا
قرءانيا ،

لم تكتب
بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
القرءانية ،

وإنما كتبت
بدالة كتابة كلمة
الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه
القرءاني التالي عددا داخل هيئة شاهد الإشارة
القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة
إشارتها القرءانية على نهاية
الجزء القرءاني
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل

على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
الثلاثة نصفية
قرءانيا ،

بما

في ذلك هيئته
المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءانية ،

ويقرأ بداخل كلتان هيئته
كلمة الحزب القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني
عددا،

ولم

ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية
التابعة لحزبه القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الحزب القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية

الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع
من الحزب السابق
له
،

لأن
الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،

لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،

وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الحزب القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارةالقرءانية ،
الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية
على نهاية الحزب
السابق ،

والقول الأول

الذي يلي إشارتها ،
يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :

هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
ربعية قرءانيا ،

ويقرأ بداخله كلا
من كلمتان”ربع الحزب“ كتابة ، ورقمهعددا ،
وكلمتان”نصف الحزب“كتابة ، ورقمه عددا، وثلاث
كلمات ”ثلاثة أرباع الحزب“ ، ورقمه
عددا ،

ولم ترد

له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
التابعة لأرباع حزبه القرءاني
،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “على بداية الربع
القرءاني التالي ، وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بحزبه ،

أما ربع الحزب القرءاني الرابع

من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والحزب القرءاني
كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب

النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل

على أن القول القرءاني الأول ،
في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل
هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الشاهد
على إشارته القرءانية ، تدل على أنالإشارة
القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الحزب
القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل

على أن القول القرءاني
الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
بداية الحزب التالي من الجزء
القرءاني .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على إشارته القرءانية تدل علىأن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به هي
نهاية الربع القرءاني السابق
بحزبه القرءاني ،

ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “

يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته
القرءانية هو بداية الربع التالي
بحزبه القرءاني .



دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ,أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب في القرءان الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: