مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  829894
ادارة المنتدي مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  103798
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  829894
ادارة المنتدي مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Messwar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين الجمارك
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالة حول الديمقراطية معدلة و موسعة...لطـــــــــــــلآب البكالوريا
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
المرأة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تـــعريف الأمـــــية

 

 مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى : مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء    مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 4:36 pm

الدرس:المسؤولية والجزاء.

الإشكال:هل العقاب وحده كاف لتقويم سلوك الإنسان والحد من الجريمة؟

تعد المسئولية قبل كل شيء
إنسانية إذ لا يعقل أن يتحمل غير الإنسان أي مسئولية لذلك لم ينحصر النظر
فيها في دائرة الفلاسفة وحدهم بل شاركهم في ذلك ذوي الاختصاص من علماء
النفس و الاجتماع و رجال القانون و المنشغلين بعلم الإجرام , و منشأ هذا
الاهتمام علاقة المسئولية بالجزاء و أثر هذا الأخير في نفوس الأفراد و في
تحقيق التنظيم الاجتماعي و من هنا فقد اختلف جمهور الفلاسفة في إبراز دور
العقوبة و مدى تنظيمها لسلوك الأفراد و من هنا يتبادر إلى أذهاننا الإشكال
التاليمقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  Frown هل العقاب أسلوب ناجع في تنظيم المجتمع ؟ أو بعبارة أصح هل العقوبة تحد من الجريمة و تقوم سلوك الأفراد ؟

يرى أنصار النزعة العقلية
أن الجزاء ضروري لتقويم سلوك الفرد لأن هذا الأخير حر و عاقل و بإمكانه
الاختيار و اختياره لفعل ما تنتج عنه مسئوليته فهو مسئول باختياره و بهذا
الصدد يرى أفلاطون في الكتاب العاشر من جمهوريته في صورة أسطورة فحواها

أن (آر) الجندي الذي قتل
في ساحة الشرف يعود إلى الحياة من جديد بصورة لا تخلو من المعجزات فيروي
لأصدقائه الأشياء التي تمكن من رؤيتها في الجحيم حيث أن الأموات يطالبون
بأن يختاروا

ء و هم المسئولون عن
اختيارهم الحر) و في نفس التيار يرى كانط بأن صاحب السوء هو الذي يكون قد
اختار بكل حرية تصرفه منذ الأزل بقطع النظر عن الزمن و الطباع فشرور
الفاشية في العالم إنما هي نتيجة حرية اختيار يقول كانط إن الشرير يختار
فعله بإرادته بعيدا عن تأثير الأسباب و البواعث فهو بحريته مسئول ويجب أن
يجاز على أفعاله) ولقد أخذ الوجوديون بموقف مماثل إذ أن وجود الإنسان في
رأيهم سابق لماهيته أي أن الفرد يولد أولا ويكون ما يريد بعد ذلك ما يريد
وقد نضرت الديانات السماوية في إشكالية العقاب و من بينها الإسلام الذي
مثلته فرقة المعتزلة التي تؤكد على قدرة خلق الإنسان لأفعاله لأنه قادر
بعقله على التمييز بين الخير و الشر و بالتالي هو مكلف و مسئول عن أفعاله
وترى هذه النظرية بدورها أن الغرض من الجزاء و العقاب عن فعل ما ليس تحقيق
منفعة للمجتمع أو بتقليل عدد المجرمين بقدر ما هو التكفير عن الذنب الذي
لوث به المجرم قيمة العدل و عكر صفوها و هو أيضا تطهير للنفس من الدنس الذي
لحق بها نتيجة الأفعال السيئة و في هذا يقول لايبنتز هناك من العدالة ليس
غرضه إصلاح الشعور و إنما التكفير عن الفعل السيئ)،ويقول كذلك مالبرانش إن
الذي يريد من الله أن لا يعاقب الظالم لا يحب الله) وفي هذا الصدد نذكر
المرأة التي جاءت إلى رسول الله (ص) قائلة يا رسول الله إني زنيت فطهرني و
إني أريد أن ألقى الله و أنا طاهرة بريئة من ذنبي) وهي تقصد هنا أن يطهرها
بإقامة الحد عليها (الرجم) العقاب هنا هو نتيجة للماضي لا إلى ما عسى أن
يحدث في المستقبل ونجد أن هذه النزعة تدعو إلى وجود قوانين وعقوبات صارمة
تجزر المجرم حتى لا يكرر فعلته في المجتمع بالإضافة إلى إقرار الديانات
السماوية بتنفيذ العقوبة بشكل علني وقد انتشرت هذه الفكرة في المجتمعات
البدائية و المعاصرة فهي إذا مطلب حضاري .

بالرغم من كل هذه الحجج و
الأدلة إلا أن هذا الرأي لم يصمد للنقد ذلك أن حرية الفرد تخضع لبعض
الحتميات كذلك أنها اعتبرت المسئولية فردية بطبيعتها و هذا ليس صحيحا لأن
الأبحاث الاجتماعية أكدت أن المسئولية بدأت جماعية ثم تحولت إلى فردية بعد
تطور طويل في حياة البشر الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية فالفرد قديما
كان ذائبا في قبيلته و حين يقوم بفعل شيء ضد قبيلة أخرى لا يعاقب وحده بل
تعاقب القبيلة أما الآن فالعقاب فردي يسلط على الفاعل مباشرة كذلك أنها
تربط الجزاء بالماضي و هذا لا يؤكد إلا نصف الحقيقة فالجزاء لا بد أن يكون
موجها أيضا للمستقبل لحماية المجتمع كذلك أن هذه النظرية تتجاهل الدوافع و
الأسباب التي تحد من تصرفاتنا و مسئولياتنا و في هذا يقول لاشونهي إن الفعل
الذي يحدث عن حرية مطلقة يعد فعلا مستقلا عن أي أسلوب فطري أو مكتسب و على
هذا يعد غريبا عن كل ما يؤلف طبعنا الشخصي و ليس لنا أي مبرر لننسبه إلينا
أو لنعتبر أنفسنا مسئولين عنه) كذلك غيو يقول هل نحن نمحي السيئات التي
ارتكبها المذنب بتعذيبه؟ إنما ما حدث قد حدث!! )

و على عكس الرأي السابق
نجد أنصار النزعة الوضعية الذين يرون بأنه لا يمكننا معاقبة المجرم لأن
العقوبة في نظرهم وسيلة تقليدية غير مناسبة فالإجرام حسبهم فعل لا يتعلق
بالإرادة بل ينشأ آليا إما بتأثير العوامل الوراثية أو الاجتماعية أو
النفسية و أبرز رواد هذه النزعة الإيطالي لومبروزوا و مواطنه فيري و عالم
النفس النمساوي فرويد ؛ أما لومبروزوا فيرى أن الإجرام له علاقة بصفات
المجرم الوراثية و يقدم إحصائيات لأسر معظم أفرادها من مجرمي المافيا و
يعدد تلامذته (50)خمسين مطلوبا للعدالة في أسرة الرئيس الأمريكي السابق
ريتشارد نيكسون و لومبروزوا يصنف المجرمين إلى أصناف هي كالتالي:مجرمين
بالفطرة>بالطبع<, مجرمين مجانين ,مجرمين بالعادة , مجرمين بالعاطفة,و
هؤلاء يستهويهم الإجرام,و مجرمين بالمصادفة و يؤكد لومبروزوا أن كل هذه
الأصناف قابلة للإصلاح ما عدى الأول الذي يجب مساعدته على الفناء و لو كان
طفلا لأن في إفنائه وقاية للمجتمع,أما فيري متأثر بأوغست كونت في العلوم
الاجتماعية يرى أن الإنسان لا يولد مجرما و لكن تصنع منه ظروف بيئته
الاجتماعية الفاسدة مجرما و لقد أثبت أن العوامل الاجتماعية هي التي تلعب
الدور الأساسي في ظهور السلوك الإجرامي و في رأيه أن الإجرام نتيجة حتمية
لمجموعة من المؤثرات لا بد عند توفرها من وقوع السلوك الإجرامي , و أخيرا
نجد عالم التحليل النفسي فرويد الذي يرى أن بعض السلوكات الإجرامية مردها
إلى قوى لا شعورية تتمثل في بعض الدوافع و الميول و الذكريات المكبوتة في
لا شعور الإنسان منذ أيام الطفولة فيمكن أن نفسر مثلا السرقة كمحاولة
لاسترجاع ما أخذ من الشخص في الماضي , كما يمكن تفسير الخروج عن القانون و
مختلف أشكال التمرد و الثورة كثورة الطفل ضد الأب الذي يمثل السلطة عند
الطفل أي أنه شكل من أشكال إرضاء الغريزة العدوانية التي استحال تصعيدها و
من هنا رصده سلطة الأب القاهرة التي تمنعه من إشباع رغباته كلها و بهذا
الصدد يقدمون كذلك إحصائيات لعدد كبير من المجرمين المتخلفين عقليا و
المرضى نفسيا و قد دعا هؤلاء إلى ضرورة إصلاح الفرد لا معاقبته و مساعدته
على الاندماج في المجتمع,و إلى ضرورة التخلص من المجرمين غير القابلين
للإصلاح و الجزاء عندهم هو وقاية للمجتمع من تكرار أفعال الإجرام وهذا
يتطلب إصلاح المجرم .

هذا الرأي هو الآخر لم
يصمد للنقد ذلك أنهم يرفعون المسئولية عن الفرد ذلك أنه خاضع لعوامل و
دوافع أخرى و قي ذلك تشجيع للإجرام,أما بالنسبة للومبروزوا الذي يرى أن
للجريمة صبغ خاص بها و هذا أمر لم يثبته العلم بالإضافة إلى ذلك يجب أن
يكون العمل الإصلاحي مكملا للعقوبة لا بديلا لها كذلك أن الملاحظة البسيطة
تؤكد أنه ليس كل المرضى النفسيين مجرمين بل أن معظمهم مسالمين و إنطوائيين .

ما من إنسان على وجه
المعمورة إلا و له عيوب و مساوئ و ما من مجتمع إلا و يعاني ظواهر الشذوذ و
الانحراف و في كل الأحوال ما دمنا نعاقب فإننا نعترف بحرية المجرم و
بالتالي مسئوليته عن أفعاله و عليه يجب أن يكون الألم الناتج عن العقاب
أكبر من اللذة الحاصلة بالجريمة حتى لا يعود إليها في المستقبل و ليس الغرض
من العقاب هو الانتقام من المجرم بل ردعه و المحافظة على أمن و سلامة
المجتمع , يقول عز وجل و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) و إذا رأينا
في الموقفين السابقين بعض العيوب و النقائص فالموقف الإسلامي يبقى هو
الأمثل حيث يحافظ على نقاء النفس و طهارتها و ضمان أمن المجتمع و سلامته
دون أن ينسى ظروف الفاعل و ألا يهمل الفعل ذاته.

و هكذا يمكننا أن نستنتج
أن العقاب لا يكون وحده دائما هو العلاج الأمثل لأمراض النفوس و عللها إنما
يجب النظر في وسائل الوقاية و هذا لا يكون إلا بتوفير كل الشروط الصالحة
لتكوين الفرد فبالقضاء على البطالة و أسباب الظلم و الجهل و التخلف نقضي
على مصدر الجريمة و بالتالي يصبح المجتمع الإنساني فاضلا لا يحتاج لا لقضاء
أو قضاة و هذا ما حدث بالفعل في الدولة الإسلامية الأمر الذي جعل عمر بن
الخطاب يقدم استقالته من منصب القضاء في عهد الصديق قائلا يا أمير المؤمنين
...لي عامين في سدة القضاء و لم يتقدم إلي متخاصمين ).

يقول عباس محمود العقاد لا يكفي أن تكون في النور لكي ترى بل ينبغي أن يكون في النور ما تراه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
امين
نائب المدير

نائب المدير
امين


آخر مواضيع المنتدى : مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  Alaniss.1
رسالة sms أهلا بكم معنا في منتدى سراج الأقصى الأنيس أتمنى أن تقضوا أحلى الأوقات معنا..... مع تحيات الإدارة
ذكر

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 6071
عًٍـمًـرٌٍيے : 38

مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء    مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 5:10 pm

شكـر جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز
موضوع جميل يستحق منا كل المشاركة و التفاعل
واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع
بارك الله فيك ووفقك الله
وفي إنتظا ر ما ستجود لنا به من مواضيع
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله
لك منــ أجمل تحية ــي
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء  13128984981656
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
مقالة فلسفية / مقالة حول المسؤولية والجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة فلسفية / السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
»  مقالة فلسفية حول أصل المفاهيم الرياضية
» مقالة فلسفية/ هل الذكاء فطري أم مكتسب
» مقولات فلسفية
»  مقالة فلسفية -هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليم والتكوين :: طلاب البكالوريا-
انتقل الى: