تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 829894
ادارة المنتدي  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 103798
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 829894
ادارة المنتدي  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Messwar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين الجمارك
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالة حول الديمقراطية معدلة و موسعة...لطـــــــــــــلآب البكالوريا
المرأة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تـــعريف الأمـــــية

 

  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى :  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011    تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 9:10 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات
امتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوية دورة جوان 2011
الشعب
: جميع الشعب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان و نصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
الموضوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى : الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب


[سورة الرعد / 28 ]
المطلــوب :
1/ في الآية إشارة إلى اهتمام القرآن الكريم بالصحة . إلى أي قسم من أقسام الصحة أشارت الآية ؟
2/ يحقق الإسلام هذه الصحة بتنمية صفات أساسية في شخصية المسلم . أذكر اثنتين منها مع الشرح .
3/ تكلم عن مظهرين من مظاهر محافظة القرآن الكريم على الصحة الجسمية للانسان من خلال ما درست .
4/ دلت الآية الكريمة على قيمة فردية و هي طمأنينة القلب ، أذكر أربعا من هذه القيم من خلال ما درست .
5/ استخرج من الآية الكريمة ثلاث فوائد .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
حرم الله تعالى الربا لما فيه من المفاسد الاجتماعية و الاقتصادية .
1/ أذكر قاعدتين من قواعد استبعاد المبادلات الربوية .
2/ أذكر أنواع الربا .
3/ أذكر مراحل تحريم الربا .
بالتوفيق صفحة 1 / 2 أقلب الورقة


الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

عن
أبي هريرة رضي الله عنه : (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ
عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ : إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ
عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )) .
[رواه مسلم و غيره ]





المطلوب :
1/ اشرح العبارات التالية : " صدقة جارية " ، "علم ينتفع به " ، " ولد صالح يدعو له " .
2/ عرف الوقف لغة و اصطلاحا .
3/ ما هو المردود الاقتصادي للوقف ؟
4/ أشار الحديث الشريف إلى قيمتين من القيم القرآنية . أذكرهما و صنفهما .
5/ استخرج من الحديث الشريف أربع فوائد .

الجزء الثاني : [ 06 ن ]


حافظت الشريعة الإسلامية على الأنساب من خلال تحريم التبني و تشريع الكفالة .
1/ بين طرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية .
2/ ما المقصود بالبصمة الوراثية ؟ و هل تعتبر دليلا من أدلة إثبات النسب ؟
3/ عرف الكفالة لغة و اصطلاحا ، مع ذكر دليل مشروعيتها من القرآن و السنة .


بالتوفيق صفحة 2 / 2 انتهى


عدل سابقا من قبل المديرة العامة في الأحد يونيو 19, 2011 6:12 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى :  تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

 تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011    تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011 I_icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 9:19 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الديوان الوطني للإمتحانات
تصحيح
امتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوية
دورة
جوان 2011
الشعب : جميع الشعب

الموضوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ في الآية إشارة إلى اهتمام القرآن الكريم بقسم من أقسام الصحة ألا وهو الصحة النفسية .
2/ يحقق الإسلام هذه الصحة بتنمية صفات أساسية في شخصية المسلم منها : نختار اثنتان من
1. قوة الصلة بالله تعالى فهي سر اطمئنان القلوب انظر الآية الأولى
2. الثبات على الإيمان في المحن و تحقيق التوازن الانفعالي .
3. الصبر عند الشدائد و هو برهان الإيمان و الإخلاص .
4.
المرونة في مواجهة الواقع حتى لا نقع في الإحباط فقد يأمل الإنسان أن يحصل
له شيء و لا يتحقق و قد يكره أن يقع له أمر و يقع و لا يدري في أيهما
الخير كما قال تعالى : ( عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير.....).
5. التفاؤل فقد كان ص يحب الفأل و يكره الطيرة و التشاؤم .
6.
التزكية و الأخلاق : التأدب بمكارم الأخلاق و محاسن العادات كالعفو و
الكرم و حب الخير و ... و مجانبة سيئها كالبخل و الحسد و الشك و...فمتى
تحلى المرء بالأخلاق الفاضلة نال حب الله و تقدير الناس و حقق السعادة
النفسية .

3/ مظهرين من مظاهر محافظة القرآن الكريم على الصحة الجسمية للانسان : نقتصر على اثنتين
1.
الدعوة إلى ضرورة تنمية القوة و توفير الصحة و ذلك بمختلف أنواع الرياضات
والأعمال قال ص : ( المؤمن القوي خير و أحب عند الله من المؤمن الضعيف )
مسلم ...
2. الإعفاء من بعض الفروض في حالات خاصة في أغلبها تؤثر على
صحة الإنسان أو تجلب له المشقة و التعب مثل قصر الصلاة ، و الفطر في السفر
و الحائض و الحامل ...
3. الدعوة إلى تطبيق أسس الرعاية الصحية من
وقاية و علاج و تأهيل، أما الوقاية فتكون بالحفاظ على طهارة الجسم و المكان
و المأكل و المشرب و الابتعاد عن المضرات كشرب الدخان و تعاطي المخدرات و
عدم التوسع في الملذات أو الإسراف ....أما العلاج فقد قال ص ( إن الله أنزل
الداء و الدواء ، و جعل لكل داء دواء ، فتداووا و لا تتداووا بحرام ) أبو
داود .

4/ ذكر أربعا من هذه القيم من خلال ما درست : القيم الفردية .و هي الأخلاق التي تحكم الأفراد ، تهدف إلى جلب الخير .
1.
الصدق : ضد الكذب ، و هو مطابقة القول أو الخبر للواقع ..فهو قول الحق ، و
منها صدق النية و القول و العمل .. و الله أمرنا بالصدق فقال : (اتقوا
الله و كونوا مع الصادقين ) التوبة 119 .
2. الصبر : هو التحمل في سبيل
الله ، و يكون إما صبر على الطاعة ، أو على المعصية ، أو على البلاء..و قد
أمرنا الله تعالى بالصبر ..قال تعالى : (وبشر الصابرين ..) البقرة 155 .
3.
الإحسان : و هو تقديم الخير للناس و حسن معاملتهم ، و يتأكد مع ذوي القربى
و الجيرة و الأرحام و اليتامى و هو مطلوب في كل شيء ..قال تعالى : (إن
الله يأمر بالعدل و الإحسان ) ..النحل 90 .
4. العفو : كضم الغيظ و
التجاوز على المخطئ و منشؤه الرحمة..قال تعالى ( خذ العفو و أمر بالعرف و
أعرض عن الجاهلين...) الأعراف 199 .
5/ الفوائد :
1. ذكر الله سر اطمئنان القلوب .
2. عناية القرآن بالصحة النفسية .
3. الدعوة إلى الإيمان و تقوية الصلة بالله تعالى لتحقيق الراحة النفسية .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
1/ قاعدتين من قواعد استبعاد المبادلات الربوية :
1. القاعدة الأولى : إذا بادلنا صنف بمثله ( من نفس الجنس و العلة ) وجب أن يتوفر :
 المثلية و المساواة مثلا بمثل و سواء بسواء مثل 1 كلغ تمر رطب بـ 1 كلغ تمر يابس .
 التسليم الفوري يدا بيد .
2. القاعدة الثانية : إذا بادلنا صنف بغيره ( أي مختلفين في الجنس و متحدين في العلة ) كالذهب بالفضة وجب تحقق :
 التسليم الفوري يدا بيد مثل عند صرف العملات.




2/ أنواع الربا :
ينقسم الربا إلى قسمين : ربا الفضل و ربا النسيئة .
1/ ربا الفضل : الزيادة في أحد البدلين الربويين المتفقين جنسا .
مثل بيع 1 كلغ قمح جيد بـ 1.5 كلغ قمح رديئ
2/
ربا النسيئة : بيع الجنس الواحد ببعضه أو بغيره بزيادة مشروطة نظير تأخير
القبض ، بيع 1كغ تمر رطب بواحد و نصف كغ تمر يابس لأسبوع.....
3/ مراحل تحريم الربا :
مر تحريم الربا بأربعة مراحل وفقا لمنهج التدرج :
1.
المرحلة الأولى : قال تعالى : ( ومَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّتُرْبُوا
فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن
زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ)
الروم 39 .. هو الرجل يعطي غيره العطية ليثيب أكثر منها فهذا جائز حلال،
ولكن لا يثاب عليه يوم القيامة و هو نوع من الربا ، بخلاف الصدقة أجرها
مضاعف يوم القيامة ، إشارة إلى أن الزكاة خير من الربا ..
2. المرحلة
الثانية : قال تعالى : ( فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا
عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ
كَثِيراً{} وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ
أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ
عَذَاباً أَلِيماً ) [النساء :160،161] تذكير أن الربا حرمت على اليهود لما
فيها من أكل لأموال الناس بالباطل .
3. المرحلة الثالثة : قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً
مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [آل عمران :
130] تحريم ربا الجاهلية حيث نهي عن الربا الفاحش وسَكت عمّا دون ذلك ممّا
لا يبلغ مبلغ الأضعاف..
4. المرحلة الرابعة : جاء فيها الحكم النهائي
للربا و هو التحريم قال تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ
يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ
الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا
وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ
مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ
وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
[البقرة : 275] .



الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

1/ شرح العبارات التالية :
"
صدقة جارية " : الصدقة الجاري نفعها و أجرها المستمر ثوابها حتى بعد موت
صاحبها ، من نحو بناء مسجد ، أو حفر بئر ، أو شق طريق ينتفع به المسلمون
..ثوابه إلى صاحبه متصلا إلى أن تقوم الساعة.
"علم ينتفع به " :
العلم النافع من نحو نظرية علمية ، أو كتاب يعلم الناس ، أو اكتشاف علمي
أو تبليغ العلم كله يبقى خادما لصاحبه إلى يوم القيامة ...
" ولد صالح يدعو له " : و الولد الصالح فدعاؤه قريب ، وأجره يصل أباه وهو في قبره ..
2/ تعريف الوقف لغة و اصطلاحا : لغة : الحبس .
اصطلاحا : تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة.
3/ المردود الاقتصادي للوقف :
تسهم الأوقاف بشكل جلي في تدعيم اقتصاد الدولة و تثبيت دعائمه من خلال :
1) مصدر تمويل قوي للمشاريع الخيرية و العامة كبناء مستشفيات ، مدارس ، شق طرقات ..
2)
استثمار أموال الوقف في مشاريع خيرية مربحة على شكل الوقف الاستثماري
كراء أراضي مشتراة بأموال الوقف ، مصانع وقفية ، سيارات أجرة وقف ...أو على
شكلها القديم كالمساقاة ...
3) إعانة المحتاجين من الفقراء و المساكين .
4) تمويل الجيش .
5) يستعان به في فكاك الأسرى و حراسة الثغور ...
6) تحسين المستوى المعيشي لأصحاب الاحتياجات الخاصة بتقديم خدمات صحية و اقتصادية واجتماعية ..
7) دعم البحث العلمي .
4/ أربع قيم ممكنة :
القيم الفردية :
1/ الإحسان لأن الدعاء للوالدين من باب الإحسان و أيضا الصدقة من باب الإحسان 2/ الصبر : الصدقة من باب الصبر على الطاعة .
القيم
الاجتماعية : التكافل الاجتماعي أو التعاون لان الصدقة من باب التكافل و
من باب التعاون أيضا أيضا العلم من باب التكافل و التعاون .
5/ الفوائد :
1. العلم النافع و الولد الصالح و الصدقة الجارية كلها وقف لله .
2. الميت في قبره يصله أجر الوقف .
3. مشروعية الوقف في الإسلام .
4. آثار الوقف على الفرد و المجتمع .

الجزء الثاني : [ 06 ن ]


1/ طرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية :
1. الزواج الصحيح : ( الفراش ) بعقد شرعي صحيح مكتمل الأركان و الشروط .
2. الإقرار: ( الإستلحاق ) هو أن يعترف الأب ببنوة ابنه أو بنته ، و لا يقبل من الأم إلا ببينة .
3. البينة الشرعية : أن يشهد رجلان أو رجل و امرأتان أن الولد لأبيه فلان .
4. البصمة الوراثية

2/
ما المقصود بالبصمة الوراثية : هي تطور عصري في مجال القيافة ( القيافة
تتبع الأثر والتشابه بين الناس) و يكون بإجراء فحوص مخبرية معقدة على درجة
عالية من الدقة للحمض النووي في الخلية البشرية ADN حيث أثبت العلم أن كل
إنسان يتفرد بنمط خاص في ترتيب جيناته ضمن كل خلية من خلايا جسده ولا
يشاركه فيها أي إنسان آخر في العالم..
نعم تعتبر دليلا من أدلة إثبات النسب لأنها طريقة علمية قطعية
3/ تعريف الكفالة لغة و اصطلاحا ، مع ذكر دليل مشروعيتها من القرآن و السنة :
تعريف :
لغة : الالتزام و الضم .
اصطلاحا : التزام تطوعي بالتكفل برعاية طفل قاصر وتربيته و حمايته،
بنفس الطريقة التي يتعامل بها أب مع ابنه ،( فهي التزام حق ثابت في ذمة
الغير مضمونة ).
دليل مشروعيتها :
جائزة و مشروعة بالكتاب و
السنة قال تعالى : ( و كفلها زكرياء ) آل عمران /37 . وقال النبي  : (
أنا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين ) و أشار بالسبابة و الوسطى و فرج
بينهما رواه أحمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
 
تصحيح بكالوريا علوم إسلامية2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
»  تصحيح الموضوع الثاني بكالوريا 2011 في مادة الادب شعبة اداب وفلسفة
» بكالوريا التجريبية تقرت
» مواضيـــــــــــــــــع علوم الطبيعة والحياة
» -- التعريف بالرواة الأربعة -- علوم إسلامية --

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليم والتكوين :: طلاب البكالوريا-
انتقل الى: