الفرق بين السنة و الشيعة    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الفرق بين السنة و الشيعة    829894
ادارة المنتدي  الفرق بين السنة و الشيعة    103798
 الفرق بين السنة و الشيعة    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الفرق بين السنة و الشيعة    829894
ادارة المنتدي  الفرق بين السنة و الشيعة    103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
 الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Messwar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين الجمارك
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالة حول الديمقراطية معدلة و موسعة...لطـــــــــــــلآب البكالوريا
المرأة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تـــعريف الأمـــــية

 

  الفرق بين السنة و الشيعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى :  الفرق بين السنة و الشيعة    Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

 الفرق بين السنة و الشيعة    Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين السنة و الشيعة     الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 10:03 am

أولا : القران الكريم
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ، ويفهم طبقاً
لأصول اللغة العربية ، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ، ولا مخلوق ،
وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو المصدر الأول لكل
عقائد المسلمين ومعاملاتهم.
عند أهل الشيعة :
الشيعة: مطعون في صحته عند بعضهم(1) و إذا اصطدم بشيء من معتقداتهم ،
يؤلونه تأويلات عجيبة ، تتفق مع مذهبهم، ولذا سمي هؤلاء "بالمتأولة " !
ويحبون أن يثيروا دائماً ما صار من اختلاف عند بدء التدوين ، وكلام أئمتهم
من مصادر التشريع المعتمدة لديهم .
ثانياً : الحديث
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : هو المصدر الثاني للشريعة ، والمفسر للقرآن الكريم ولا تجوز
مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم . وتعتمد لتصحيح
الحديث : الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها :
تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء إلا من حيث التوثيق بشهادة
العدول ، ولكل راو من الرواة تأريخ معروف وأحاديث محددة مصححة ، أو مطعون
في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التأريخ ، فلا يقبل حديث من كاذب
ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة ، أو النسب ، لأنها أمانة عظيمة
تسمو على كل الاعتبارات .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول ، وبعض الأحاديث
لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية ، ويرفضون ما سوى ذلك ،
ولا يهتمون بصحة السند ، ولا الأسلوب العلمي فكثيراً ما يقولون مثلاً - "
عن محمد بن إسماعيل عن بعض أصحابنا عن رجل عنه أنه قال .." !!! وكتبهم
مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لا يمكن إثبات صحتها . وقد بنوا
عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية ، وهذه من أهم
نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين .
ثالثاً : الصحابة
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : يجمعون على احترامهم ، و الترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً ،
واعتبار ما شجر بينهم من خلاف ، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين
وقد انتهت ظروفه ، ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال ،
بل هم الذين قال الله فيهم خير ما قال في جماعة ، وأثنى عليهم في مواطن
كثيرة ، وبرأ بعضهم على وجه التحديد ، فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ،
ولا مصلحة لأحد في ذلك .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله إلا نفراً قليلاً لا
يتجاوز أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه
وصياً ، وبعضهم يراه نبياً ، وبعضهم يراه إلهاً ، ومن ثم يحكمون على
المسلمين بالنسبة لموقفهم منه ، فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر ،
ومن خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق ، وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف
ذريته .. ومن هنا أحدثوا في التأريخ فجوة هائلة من العداء و الافتراء
وصارت قضية التشيع مدرسة تأريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال .
رابعاً : عقيدة التوحيد
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لا شريك له ولا ند ولا نظير ،
ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه (( ليس
كمثله شيء )) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا
منها شيئاً .
ويؤمنون بأن الغيب لله وحده ، وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي يشفع عنده
إلا بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لا يكون إلا له سبحانه ،
ولا يجوز لغيره .
وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو
ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته .
ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي لا يهتدي .. ثم
يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الاعتقاد بتصرفات
شركية .
فهم يدعون عباداً غير الله ويقولون " يا علي ويا حسين ويا زينب " وينذرون
ويذبحون لغير الله . ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج . . ولهم أدعية
وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى .
وهم يتعبدون بها ، ويعتقدون أن أئمتهم معصومون ،وأنهم يعلمون الغيب ، ولهم
في الكون تدبير ، والشيعة هم الذين اخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني
المنحرفة ، ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للأولياء والأقطاب وآل البيت ،
وأكدوا في إتباعهم معاني الامتياز الطبقي في الدين ، وأنه ينتقل لأبنائهم
بالوراثة .
وكل ذلك لا أصل له في الدين .
ومعرفة الله تجب عنهم بالعقل لا بالشرع وما جاء في القرآن هو مجرد تأكيد
لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً .
خامساً : رؤية الله سبحانه وتعالى
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى
ربها ناظرة )
عند أهل الشيعة :
الشيعة : غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخرة
سادساً : الغيب
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد
صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولا يحيطون بشيء من
علمه إلا بما شاء )
عند أهل الشيعة :
الشيعة : يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي أن يخبر
عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة
سابعاً : آل الرسول
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : هم أتباعه على دين الإسلام " في أصح الأقوال " وقيل هم أتقياء
أمته ، وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب
عند أهل الشيعة :
الشيعة : هم صهره علي ، وبعض أولاد علي فقط ، ثم أبناؤهم وأحفادهم من بعد .
ثامناً : الشريعة والحقيقة
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : يرون أن الشريعة هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبئ عن أمته
شيئاً من العلم ، وما ترك خيراً إلا دلنا عليه ، ولا شراً إلا حذرنا منه
وقد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ) وأن مصادر الدين هي الكتاب
والسنة ، لا تحتاج لما يكملها .
وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط .
وأن الذي يعلم حقيقة العباد هو الله وحده ، ولا نزكي على الله أحدا .
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام
عند أهل الشيعة :
الشيعة : يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم
العوام والسطحيين فقط ، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا
أئمة أهل البيت " أي بعض عائلة النبي فقط " وأنهم يتلقون علوم الحقيقة
بالوراثة جيلاً عن جيل وتبقى عندهم سراً .
وأن الأئمة معصومون عن الخطأ وكل عملهم تشريع .
وكل تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لا تتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم
ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم " ولي الله "
و"باب الله" و "المعصوم" و "حجة الله" .. الخ .
تاسعاً : الفقه
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة ، وتوضحها لهم أقوال
الرسول وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة ، وأقوال الصحابة والتابعين
الثقات عليها معول كبير في ذلك ، لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء .
وليس من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله ، ولكن يرجع
في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين
الثقات في حدود الكتاب والسنة ولا غير .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لأئمتهم " المجددين " وما
تأولوه في آيات الله ، وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة .
ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة ، كما
حصل فعلاً في الأمور الآتية :
1. الآذان ، وأوقات الصلاة وهيآتها ، وكيفيتها ..
2. أوقات الصيام ، والفطر.
3. أعمال الحج ، والزيارة .
4. بعض أحوال الزكاة ومصارفها .
5. المواريث.
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً .
عاشراً : الولاء
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : " وهو الانقياد التام " – لا يرونه إلا لرسول الله صلى الله
عليه وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وما عداه من الناس
فلا ولاء له إلا بحسب ما قررته القواعد الشرعية ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في
معصية الخالق
. عند أهل الشيعة :
الشيعة : يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة
الأثني عشر " ومنهم ساكن السرداب" فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف
بالإيمان ، ولا يصلى خلفه ، ولا يعطى من الزكاة الواجبة ، ولكن يعطى من
الصدقة العادية كالكافر .
الحادي عشر : التقية
عند أهل السنة والجماعة :
أهل السنة : " هي أن يظهر الإنسان غير ما يبطن اتقاء الشر " وعندهم أنه لا
يجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم
" من غش فليس منا " ولا تجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة
الحرب فقط باعتبار أن الحرب خدعة .
ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ،
بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لا يقوم المذهب إلا بها ،
ويتلقون أصولها سراً وجهراً ، ويتعاملون بها ، خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف
قاسية ، فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل
والتدمير ، ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم ، وعندهم أن
"الغاية تبرر الواسطة " وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون
(2) .
الثاني عشر : الإمامة
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : يحكم الدولة " خليفة " ويُنتخب من بين المسلمين .. يشترط فيه
الكفاءة(3) كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة
والقدرة على حمل هذه المسئولية ، وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة
المسلمين .
وهو يعزلونه إذا لم يعدل ، أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على
كل المسلمين والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة .
عند أهل الشيعة :
الشيعة : الحكم عندهم وراثي في أبناء علي وأبناء فاطمة مع اختلاف بينهم في
ذلك وبسبب قضية الحكم هذه ، فهم لا يخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ،
ولما لم تتحقق نظريتهم في التأريخ كما كانوا يؤملون ، فقد أضافوا نظرية
الرجعة ، ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى "القائم" سيقوم في آخر الزمان ،
ويخرج من السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين، ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي
اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون .
الحاشية
• القرآن الكريم : (1) غير أن كثيراً منهم يتبرأ من هذه التهمه ، ولا
يمكن الحكم على أفكارهم بسبب اعتقادهم " بالتقية "
• التقية : (2) هم يروون عن أئمتهم " التقية ديني ودين آبائي " وقولهم "
من لا تقية له لا دين له" وجاء في كتاب سبيل السعادة والسلام ص 109 وهو من
كتبهم المعتمدة " إذا احتمل المكلف ضرراً في نفسه أو ماله أو خللاً في
النظام العام ، وجب عليه ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهذا الحكم
من مخصصات الشيعة ويسمى بالتقية " وواضح أن هذا الكلام يبطل فريضة الجهاد
ويناقض كلام الله تعالى
• الإمامة : (3) واشترط بعض أهل السنة أن يكون من قريش من أي بطن فيهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
منصورة
عضو متميز
عضو متميز
منصورة


آخر مواضيع المنتدى :  الفرق بين السنة و الشيعة    Alaniss.1
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 456
عًٍـمًـرٌٍيے : 61

 الفرق بين السنة و الشيعة    Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين السنة و الشيعة     الفرق بين السنة و الشيعة    I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 1:15 pm

بارك الله فيك وجزاكح الله خيرا

على الطرح المميز

جعله الله في ميزان الحسنات

واثابك جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssora.yoo7.com/
 
الفرق بين السنة و الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوراق الخريف.. أزهار السنة
» ما الفرق بين الحمد لله والشكر لله
» موجة برد غير مسبوقة ستعرفها البلاد هذه السنة
» الفرق بين النبي والرسول
» كل التفاصيل عن رزنامة توقف الدروس وامتحانات نهاية السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: