ritouja dz
صاحبة الموقع
آخر مواضيع المنتدى : أهلا وسهلا بالجميع
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391 عًٍـمًـرٌٍيے : 35
| موضوع: ترجمة شيخنا الفاضل الشيخ الدكتور محمد أسماعيل المقدم الجمعة أكتوبر 21, 2011 10:36 am | |
| ترجمة شيخنا الفاضل الشيخ الدكتور محمد أسماعيل المقدم اسمه ونشأته هو محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم ، يكنى أبا الفرج .. ولد بالأسكندرية في غرة ذى القعدة سنة 1371 هـ الموافق 26 يوليو 1952 م. نشأ لأول مرة في جماعة أنصار السنة المحمدية، وعمل بالدعوة السلفية لأول مرة سنة 1972 م، ثم كان تأسيس المدرسة السلفية بالإسكندرية سنة 1977 م إذ ضم لها بعد ذلك كثيرا من علماء الدعوة آنذاك. الدعوة وطلب العلم كان لنشأته لأول مرة وسط جماعة دعوية مثل أنصار السنة المحمدية دورا في تعلقه بالدعوة منذ الحداثة. وقد كانت الدعوة السلفية في هذا الواقت ما تزال بكرا تحتاج إلى رجال أقوياء يحملوا على عاتقهم همها، وقد كان للدكتور المقدم الصدارة في قيادة العلم الدعوي في الثغر السكندري.درس الطب في جامعة الإسكندرية في أوائل السبعينات، وهناك التقى الشيخ أحمد فريد لأول مرة، وفي أثناء دراستهما في الجامعة كونا مع زملائهما فريقا للدعوة إلى منهج أهل السنة والجماعة وكان الشيخ المقدم هو الذي يصنف الرسائل التي تنشر بين شباب الجامعة. وكان الشيخ أحمد فريد صنوه يعنى بتأليف كتب الرقائق ... وكانت هذه الكتب تطبع وتوزع على شباب الجامعة.وكان مقر الدعوة في الخارج هو (مسجد عباد الرحمن) .. وكالعادة تم استضعاف هذه الفئة الشابة الواعدة إذ تم تحريض صاحب المسجد على أن يتخلص من هؤلاء الشباب من المسجد تماما بححة أنهم جهلاء (بافتراض أن كل شاب هو جاهل أحمق غبى إلى أن يثبت العكس!). وكان من منة الله أن صير لهم رجلين كبيرين أجلين تعهدا بحماية الدعوة في مهدها، وهما: الدكتور عادل عبد الغفور، والدكتور عماد عبد الغفور.وبمرور الوقت تكونت نواة جيدة للدعوة في الإسكندرية إبان تخرج هؤلاء الشباب، حيث عمل الشيخ محمد إسماعيل على نشر الدعوة السلفية في كل أنحاء القطر المصري، وبخاصة في القاهرة العاصمة، فكان ينتقل إليهاكل أسبوع لإلقاء درس في منطقة الطالبية حيث وجد أول تجمع سلفي واضح المعالم في القاهرة إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ... وكانت جهود الشيخ محمد إسماعيل حفظه مركزة على الدروس ذات البعد الحضاري والاجتماعي ، مع اهتمامه بقضية المنهج السلفى وأساسياته.. ثم إنه طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية، والأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي[1]. سمات أسلوبهاشتهر الشيخ محمد إسماعيل بتناوله لكل قضايا العصر ، فما من قضية تشغل الرأي العام إلا ويفرد لها محاضرة يتناول فيها القضية من الناحية الإخبارية تحليلا وشرحا، ثم يتعرض لحكم الشرع إن وجد في القضية وعلاقة الصحوة بهذه القضية، حتى بلغت شرائط دروسه التي تتناول كل قضايا العصر المئات أو يزيد.واتسم أسلوبه بالواقعية، وفى كلامه دوما دعوة إلى الشباب إلى علو الهمة والعمل وعدم الاتكال على الأماني وإن بدت لهم ثوابت . تجد ذلك في: كتاب (علو الهمة)، و سلسلة دروس (مهدينا ليس منتظرا) وفيها يناقش السلبية التى طبعت الأمة بسبب الاعتقاد المظلم بأنه لا صلاح إلا على يد المهدى! اتسم كذلك كلامه بالعقلانية، والتأكيد الدائم على أنه لا تعارض بين عقل ونقل صحيحين أبدا..ركز الشيخ على بيان ضلالات الشبهات الفكرية المعاصرة، وأكد على ضرورة التمسك بهويتنا الإسلامية، وذلك من منظور إسلامى سلفى. وألف من أجل ذلك: (الهوية الإسلامية) و (بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب) و (المهدى) و (خدعة هرمجدون)، ومن دروسه المسموعة في ذلك المجال: ( طاغوت العلمانية) و (ثورة الغزالى على السنة). وتراث الشيخ في هذا الباب واسع كثير!اهتم الشيخ المقدم بقضية المرأة، وموقفها من حملات التغريب والسفور .. ولأجل ذلك صنف الكثير من المؤلفات وألقى الدروس التى تناقش قضايا المرأة المسلمة مثل كتاب (عودة الحجاب) بأجزائه الثلاثة، و سلسة دروس (تحرير المرأة من البذر إلى الحصاد). كمااهتم بقضايا الشباب، وحدثهم بما يفهمون، ولا شك أن هذا الأسلوب كان له الأثر في وضع القبول له بينهم. علاقته بالجماعات الدعوية الأخرىعرف عن الشيخ حفظه الله أنه من أعلى الناس خلقا وأدبا في علماء العصر ودعاته، فهو لا يتكلم في حق أحد من رجال الدعوة إلا بأدب جم ـ وإن خالفه في الرأى ـ حتى إن كلمة الجماعات الإسلامية في مصر اتفقت على وصفه بهذا اللفظ ، ولا يعرف أحد من الجماعات الإسلامية التي تخالف الشيخ تكن له أي بغض أو كراهية أو تحفظ ، بل تعتبره رجلا محل إجماع في الصحوة ... مثله مثل بعض الأعلام في الجماعات الأخرى.ورغم ذلك لم تخل حياة الرجل من المعارك الفكرية، فمن معاركه الشهيرة التي سطرها التاريخ مجدا للصحوة الإسلامية معركته مع أذناب العلمانية من أشباه العلماء ممن ادعى حرمة النقاب[2]. . الشهادات التى نالها- بكالوريوس الطب والجراحة – كلية الطب- جامعة الإسكندرية.- دبلوم الصحة النفسية – المعهد العالي للصحة العامة – جامعة الإسكندرية.- ليسانس الشريعةالإسلامية – كلية الشريعة – جامعة الأزهر.- حاليا: دراسات عليا في الأمراض العصبية والنفسية.-عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية. أساتذته ومشايخه ـ في القرآن الكريم: الشيخ / محمد عبد الحليم عبد الله ـ الشيخ / محمد فريد النعمان ـ الشيخ / أسامة عبد الوهابـ في الإجازات العامة: العلامة المحدث / أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي . ـ فضيلة الشيخ / محمد الحسن الددو الشنقيطي. ـ فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح بن عبد الله العبيد.ـ في طلب العلم:
- من علماء
أنصار السنة المحمدية:
الشيخ / محمد سحنون. ـ الشيخ / شاهين كاشف أبو راس. ـ الشيخ / عبد العزيز بن راشد النجدي. ـ الشيخ / عبد العزيز البرماوي. ـ الأستاذ / محمد فتحي محمود. ـ الشيخ / محمد علي عبد الرحيم. ـ الأستاذ / عكاشة عبده. ـ الأستاذ الدكتور / محمد شوقي. ـ الأستاذ / البخاري عبده. ـ من علماء الأزهر: ـ الشيخ / إسماعيل حمدي, ـ الشيخ / محمود عيد, ـ الشيخ / أحمد المحلاوي. ـ الشيخ/ السيد الصاوي. ـ الشيخ/ صبحي الخشاب . الشيخ/ حامد حسيب. ـ الشيخ/ إسماعيل عثمان. ـ الشيخ/ بديع الدين السندي. ـ الشيخ/ عبد الله بن يوسف الوابل. ـ الأستاذ/ محمد بسيوني. ـ الأستاذ/ عبد العظيم كشك. ـ الأستاذ/ محمود شاكر القطان. ـ الأستاذ/ محمود شكري. ـ الأستاذ/ محمد حسين عيسى. ـ الأستاذ/ محمد أبو مندور. ـ علماء تشرف بلقياهم أو بحضور مجالس علمية لهم الشيخ / عبد الرازق عفيفي - الشيخ / عبد الله بن حميد - الشيخ / عبد العزيز بن باز - الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - الشيخ / حماد بن محمد الأنصاري - الشيخ / عبد الله بن قعود - الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - الشيخ / عبد الله بن محمد الغنيمان - الشيخ / عبد الله بن جبرين - الشيخ / أبو بكر الجزائري - الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الخالق - الشيخ / مقبل بن هادي الوادعي - الشيخ / سيد سابق - الدكتور / عيسى عبده - الأستاذ الدكتور / مصطفي حلمي - الأستاذ الدكتور / محمد رشاد سالم - الشيخ / رشاد غانمرحم الله موتاهم، وبارك في عمر أحيائهم، وأحسن لهم العاقبة في الدارين. مصنفاتهـ تمام المنة بالرد على أعداء السنةـ النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحةـ علو الهمةـ حرمة أهل العلمـ فقه أشراط الساعةـ المهديـ الأدب الضائعـ بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولبابـ اللحية لماذا ؟ـ الحجاب لماذا؟ـ لماذا نصلى ؟ـ هويتنا.. أو الهاويةـ الحياء خلق الاسلامـ مختصر النصيحةـ الإجهاز على التلفازـ خدعة هرمجدونـ أذكار وآداب الصباح والمساءـ أذكار الصلاة, وما حولهاـ التذكرة بأدعية الحج والعمرةـ صيحة تحذي، وصرخة نذيرـ بين يدي رمضانـ عودوا إلى خير الهديـ حوار مع مجلة الهجرةـ أدعية القرآن و السنة الصحيحة ( الأدعية المطلقة )ـ عودة الحجاب، بأجزائه: ( الأول: معركة الحجاب والسفور )،( الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام، وإهانة الجاهلية )، ( الثالث: أدلة الحجاب ).ـ الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "ـ شرح قصيدة ( ذكرى الحج وبركاته ) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام )ـ المنهج العلمي الشامل للعوام و الدعاة والمدرسين.ملحوظة : قد تجد الكثير من هذه المصنفات بالبحث على شبكة الانترنت. وصلات أخرى صفحة الشيخ على islamway.comhttp://http://www.islamway.com/?iw_s...&scholar_id=33 موقع طريق السلف http://http://www.alsalafway.com/cms/index.php | |
|
شيماء عضو جديد
آخر مواضيع المنتدى :
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 21
| موضوع: رد: ترجمة شيخنا الفاضل الشيخ الدكتور محمد أسماعيل المقدم الجمعة أكتوبر 21, 2011 12:53 pm | |
| بااااارك الله فيك أختي
على الموضوع المميز و جزآكـ الله الجنة شكرآآ | |
|