حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 829894
ادارة المنتدي  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 103798
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 829894
ادارة المنتدي  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Messwar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين الجمارك
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالة حول الديمقراطية معدلة و موسعة...لطـــــــــــــلآب البكالوريا
المرأة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تـــعريف الأمـــــية

 

  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاكي
عضو جديد
عضو جديد



آخر مواضيع المنتدى :  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة Alaniss.1
رسالة sms أهلا بكم معنا في منتدى سراج الأقصى الأنيس أتمنى أن تقضوا أحلى الأوقات معنا..... مع تحيات الإدارة
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 21

 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة    حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 6:44 pm


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22) .

2. وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (24).

4. وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها ، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر(26).

6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي الحجة(27).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقنا لفعل الخيرات،
وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،
كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا فيها من التوفيق والقبول
فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك وأرضاها عندك
وأحمدها عاقبة لديك
اللهم آميـــــــــــــن
********************





بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22) .

2. وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (24).

4. وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها ، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر(26).

6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي الحجة(27).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقنا لفعل الخيرات،
وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،
كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا فيها من التوفيق والقبول
فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك وأرضاها عندك
وأحمدها عاقبة لديك
اللهم آميـــــــــــــن
********************





بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22) .

2. وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (24).

4. وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها ، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر(26).

6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي الحجة(27).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقنا لفعل الخيرات،
وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،
كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا فيها من التوفيق والقبول
فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك وأرضاها عندك
وأحمدها عاقبة لديك
اللهم آميـــــــــــــن
********************







بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22) .

2. وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (24).

4. وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها ، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر(26).

6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي الحجة(27).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقنا لفعل الخيرات،
وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،
كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا فيها من التوفيق والقبول
فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك وأرضاها عندك
وأحمدها عاقبة لديك
اللهم آميـــــــــــــن
********************





بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تنويع العبادات عند السلف :
كان السلف - رضي الله عنهم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعاً من العبادات:
1. فقد قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22) .

2. وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلا العشر(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي ، فحدثت به نافعاً فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام (24).

4. وقال عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس عليه في العشر كلها ، فيما بين العصر والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر(26).

6. وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي الحجة(27).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقنا لفعل الخيرات،
وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،
كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا فيها من التوفيق والقبول
فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك وأرضاها عندك
وأحمدها عاقبة لديك
اللهم آميـــــــــــــن
********************





بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة

روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"(1)

فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر ؟ :

فقد كان السلف ( يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر ، فما ورد عنهم في فضلها:
1. عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(3).

ــــ فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :
لا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً ، حتى في ذكر الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به :
1. فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه , قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر . يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2. وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس فيها ؟ فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من حفظك شيئاً لأجبتك ، فأما أن تدونه فإني أكره(5).

3. بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه أيام شغل ، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم في الهلال ، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ، وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج(7).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولقد كانوا ( يرحمهم الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً ، ومنهم :

1. سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه(8).

2. وعنه أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر - تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).
أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه ) (11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في ذلك ؛
فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ، قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما عن ذكر الله في هذه الأيام العشر :
كان السلف - رحمهم الله- يكثرون ذكر الله في هذه العشر :
1. فقد قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر - رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك(18).

2. وعن ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر حتى نهاهم الحجاج ، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في الأسواق في العشر(19).

3. وعن مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل ، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
نائب المدير

نائب المدير
امين


آخر مواضيع المنتدى :  حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة Alaniss.1
رسالة sms أهلا بكم معنا في منتدى سراج الأقصى الأنيس أتمنى أن تقضوا أحلى الأوقات معنا..... مع تحيات الإدارة
ذكر

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 6071
عًٍـمًـرٌٍيے : 39

 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة    حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 2:15 pm

 حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة 300287422
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حال السلف الصالح في العشر ذي الحجة
» في فضل العشر من ذي الحجة
» العشر من ذي الحجة هل من مشمر
» من مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة
» رسالة إلى من أدرك عشر ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: