خصائص أساليب أدباءالباكالوريا
1- البوصيري: اعتنائه الكبير بشعر المديح النبوي – جودة المعاني وحسن
الصياغة – تأثره بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف – كثرة المحسنات
البديعية المتكلفة والصور البيانية – لغة سليمة واضحة وبسيطة .
2- ابن نباتة المصري : اهتمامه الكبير بشعر الزهد نظرا للظروف القاسية التي
عاشها والمتمثلة في فقره وكثرة عياله – استعمال لغة سهلة واضحة وبسيطة
–الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية -كثرة التقليد في الفكرة
وكثرة التضمين على مستوى الشكل والأخذ من أقوال القدامى كالمتنبي وأبي
العلاء المعري .
3- القز ويني : - اعتنائه الكبير بعلم الجغرافية وعلم الهيئة – معلوماته
ضعيفة من الناحية العلمية لأنه رجل جامع فقط وليس محققا – أسلوبه شديد
الوضوح وكثير الإطالة والتفصيل – الاعتماد على الأسلوب العلمي المتأدب– عدم
الاكتراث بالصور البلاغية والخيال - لغته سهلة واضحة وبسيطة.
4- ابن خلدون : - لغته سهلة واضحة- أسلوبه سهل وسليم – اهتمامه الكبير
بالمجتمعات وأحوالها وطريقة تفكيرها حتى أعتبر مؤسس علم الاجتماع – بروزه
في مجال النثر العلمي – تميز أسلوبه بجودة العبارة وسلامة التركيب وخلوه من
الركاكة التي شاعت في عصره – الاستعانة بأساليب البيان والبديع بالقدر
الذي يوضح الفكرة ويجلو ثقافته الواسعة وغنى أفكاره – اعتماده على الأسلوب
الخبري المباشر .
5- البارودي :- من الشعراء المجددين – أسلوبه لوحة زيتية تجمع بين التجديد
والتقليد والإحياء – استعمال اللغة العربية الفصحى والتي تتماشى مع الحداثة
– استعمال اللغة البلاغية والخيال في المقام المناسب- إرهاف حسه وبعده عن
وطنه وأهله جعله يبدع إنتاجا شعريا رائعا.
6- ميخائيل نعيمة :- وضوح الفكرة والاهتمام بإيضاحها – سهولة الألفاظ
وإيحائها – الجمل الطويلة المسترسلة – حسن استخدام أدوات الربط – أسلوبه من
السهل الممتنع كغيره من شعراء المهجر .
-7 مفدي زكرياء:- الاهتمام الكبير بالثورة الجزائرية – قوة الدلالة اللغوية
والإيحاء وجمال التصوير وجموح الخيال والقدرة البلاغية الفائقة - التأثر
بالقرآن الكريم والتراث الأدبي العربي – الجرأة في شعره والروح الثورية
والإصلاحية الأصيلة
8- أحمد شوقي:- يمتاز شعره بالغنائية رغم كونه مسرحيا – تنوع المواضيع
وجمال المفردات وحسن انتقائها – التنوع في مسرحياته بين الشعر والنثر –
إحياء التراث وبعث الوعي القومي والوطني- شاعر مجدد ولغته مهذبة سهلة
مفهومة
9 -إيليا أبو ماضي :- النزعة الإنسانية التأملية والربط بين النظرة
الفلسفية والموقف العاطفي التفاؤلي – تبني كل مبادئ المذهب الرومانسي –
التجديد على مستوى القافية واللغة والتنويع في الوزن داخل القصيدة الواحدة –
الاهتمام بكل القضايا – لغته بسيطة سهلة لأنه من شعراء المهجر
10- الشاعر القروي " رشيد سليم الخوري" – أسلوبه من السهل الممتنع لأنه من
شعراء المهجر- التعبير عن الواقع المر ونبذ المجتمع الغربي الذي عاش معه
لمدة طويلة – يعد شعره صورة فوتوغرافية صادقة للواقع المر الذي تعيشه
المجتمعات – نزعته الإنسانية وحبه الكبير للخير ورفض الرذيلة والخلاق
السيئة .
11- نازك الملائكة :- شاعرة مجيدة وملتزمة بقضايا أمتها –صادقة في مواقفها –
مجددة في عمود الشعر وبنائه – لغتها سهلة وتصويرها جذاب واضح – الوحدة
الموضوعية والوحدة العضوية
12- نزار قباني : التركيز الكبير على المرأة وذكرها في معظم أشعاره – تخصيص
جزء من شعره في أرض فلسطين – في شعره ربط بين الأدب والسياسة والتاريخ و
الديانات – استعمال الألفاظ الموحية القريبة المنال – استعمال الرموز
الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة .
13 - محمود درويش:- الثراء اللغوي بجذوره واشتقاقاته – ثوريته الحالمة فهو
رومانسي قصائده عذبة حالمة – القدرة الفنية على الإيحاء تخلى عن التعبير
الصريح – متأثر بالسياب – يستعين بالرمز والأسطورة – لغته سهلة بعيدة عن
الغموض – اهتمامه الكبير بقضية شعبه فلسطين
14- محمد الصالح باوية : - عدم الكتابة بلغة جاهزة – لكن بلغة تخلقها
التجربة – لغة سهلة وواضحة وموحية – استعمال الصور البلاغية والخيال –
التعبير عن قضايا الشعب والوطن والثورة الجزائرية بقيمها الإنسانية .
15- شفيق الكمالي : - التجديد في الشعر باستعماله طريقة المقارنة والرمز-
ارتباطه بالثورة الجزائرية رغم بعده وبأمته العربية أعمق التحام – استعمال
الألفاظ الغنية والتعابير المناسبة - لغته بسيطة سهلة
16 -عبد الرحمن جيلي:- يمتاز شعره بالعمق والسلاسة في لغته ورهافة أحاسيسه –
شعره حزين ومملوء بالسوداوية والتشاؤم نظرا للغربة – لغته الشعرية عميقة
الدلالة – استعمال الصور البلاغية والخيال
17- صلاح عبد الصبور:من المجددين في الموضوعات الشعرية من حيث الشكل الفني –
من واضعي الشعر الحر – تحويل التاريخ الأدبي والسياسي إلى صورة شعرية
ورموز ذات بعد فكري تربط الحاضر بالماضي – استعماله المز كطريقة للمقارنة
والفرق الشاسع بين البارحة واليوم – استعمال الأسطورة في الشعر للتعبير عن
المواقف الراهنة بأسلوب جديد – ثقافته واسعة واطلاعه على التاريخ جعله ينجح
في تجسيد تلك المعلومات في شعره - لغته بسيطة سهلة
18 - محمد البشير الإبراهيمي: جودة الصياغة اللفظية ،المعجم اللغوي القديم ،
الألفاظ الجزلة ، الإكثار من البديع ، النزعة الإصلاحية ، بروز الثقافة
الدينية ، الجمل القصيرة ، كثرة الخيال ، العبارات الموسيقية ....
19- طه حسين: كاتب وناقد، أسلوب السّهل الممتنع، جذّاب، قالب قصصي الإطناب،
كثرة الروابط، عنصر التشويق، عدم الاكتراث بالبيان والبديع، لغة سهلة،
بروز الثقافة الإسلامية، استخدام العامية، التأثر بالأسلوب الفرنسي.