الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 829894
ادارة المنتدي الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 103798
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 829894
ادارة المنتدي الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بمناسبة شهر رمضان المبارك
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:52 pm من طرف امين

» الصيام معجزة علمية
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 1:50 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:46 pm من طرف امين

» كُن متميزًا
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 3:36 pm من طرف امين

» معلومات اسلامية
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 7:55 pm من طرف امين

» حكمه اعجبتني
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:56 pm من طرف امين

» نعمة الوقت
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 2:52 pm من طرف امين

» أفضل مركز تطبيقات للحاسوب
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2014 1:59 pm من طرف امين

» اكسسوارات رائعة للبنات
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 3:20 pm من طرف امين

» خواتم مرصعة بالاحجار الكريمة
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 2:18 pm من طرف امين

» أحد المتظاهرين سقط من فوق عامود الإنارة مصعوقا من شدة الكهرباء
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:37 pm من طرف امين

» 40 ألف وردة تحمل ثمانية أحاديث نبوية شريفة تدعو إلى السلام والحب
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 9:36 pm من طرف امين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 707 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Messwar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21222 مساهمة في هذا المنتدى في 8858 موضوع
free counters
المواضيع الأكثر نشاطاً
العقيد ابو شهاب رجع للمنتدى يارجال
أحكام التجويد
هنا نتابع يومياً - الإعتقالات التي تقوم بها قوات الإحتلال في أراضينا و أخبار الاسرى
ارجوكم اعينوني
الرجاء المساعدة من المديرة او اصحاب الخبرة
وفاة الأخ جمال القسام عضو في منتدانا رحمه الله
اضيفي لمساتك ... لمخداتك
هل تعلم أن ......!!!!!! أدخل لتكتشف
الشروق تعرّف بمنتخبات كأس العالم 2014 5 ـ منتخبات القارة الأوروبية
1-3 واهدي ورده
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سراج الأقصى الأنيس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين الجمارك
تصحيح بكالوريا الفلسفة 2011 - شعبة اداب و فلسفة ---- الموضوع الثاني
مقالة حول الديمقراطية معدلة و موسعة...لطـــــــــــــلآب البكالوريا
المرأة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل
مقالة جدلية : الدال والمدلول.
مقالة جدلية: الشعور بالأنا و الشعور بالغير.
صور الدرك الوطني الجزائري
مقالات فلسفية لأداب ولغات سنة ثالثة ثانوي
مقالة مفصلة حول الشعور واللاشعور
تـــعريف الأمـــــية

 

 الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى : الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ Empty
مُساهمةموضوع: الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟   الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 4:40 pm

*طريقة الجدل*
مقدمة طرح المشكلة:
المقدمة:خلق الله الكائنات الحية،وميزها بقدرات لتتأقلم مع محيطها
الخارجي.ولانسان يتميز عن غيره من الكائنات بمجموعة من الصفات التي تصدر
عنه،على شكل سلوكات تحمل قيمة في ذاتها تسمى بالقيمة الخلقية والتي هي
عبارة عن سلوكات خيرة وشريرة صادرة عن الانسان.وحول طبيعتها وقع جدال في
الاوساط الفلسفية،فهناك من يرى ويعتقد ان لها طبيعة مطلقة وثابتة وهناك
البعض الاخر يرى ويعتقد انها نسبية و متغيرة،فهل القيمة الخلقية مطلقة او
نسبية؟
محاولةحل المشكلة
الموقف الاول:يرى بعض المفكرين والفلاسفة
ان القيمة الخلقية مطلقة وثابتة،وذلك باعتبار انها تقوم على اساس مبدء
الثوابت والمطلقية ،وهذا ما اكذه انصار الموقف الديني باعتبار ان الدين
جماة من العقائد والشرائع الإلزامية والمقدسة وهو الاعتقاد العاطفي بوجود
مبدا اعلى يتحكم في كل المخلوقات ،ويعرف ايضا بأنه* وضع الاهي يرشد الى
الحق في الاعتقادات والخير في السلوك * ولهذا نجد الاسلام عقيدة وشريعة
تدعو الى الاخلاق و الخير لقوله تعالى:"ولتكن منكم امة تدعون الى الخير
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولائك هم المفلحون ".ولقوله صلى الله
عليه وسلم :"إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق.ولهذا الين يشكل بعدا اخلاقيا نستند اليه في تقويم افعالنا الخلقية وهذا ما اكده ابن حزم
،حينما اعتبر أن الدين هو اساس القيمة الخلقية وذلك بعتبار ان ماسماه الله
حسن فهو حسن ،وما سماه الله قبيح فهو قبيح مثل الصدق سماه الله حسن فهو
حسن عند معاملة الناس ، والكذب سماه الله قبيح فهو اذا قبيح وهذا ما نلاحظه
في الواقع ،ومعنى هذا ان معيار الخير والشر يعود الى الارادة الاهية
،فالشرع هو الواضع للاعمال الخيرة والشريرة ،حيث ان الخير ما أمرنا الله به
كالاحسان والشر مانهنا الله عنه كالسرقة والكذب امور نهنا الله عنها ،وفي الفلسفة الاسلامية نجد المعتزلة
التي تعتبر ان الشريعة الاسلامية هي مصدر القيمة الخلقية ،الا ان الدين
جاء مخبرا عنها اي عما هو موجود في العقل اي ان العقل هو قوام الفعل
الخلقي ،فغرض الامر بالمعروف والنهي عن المنك مقرر في العقول ،ذلك ان
القيمة الخلقية مرتبة بطبيعة الانسان العاقلة لان العقل الانساني بامكانه
ان يفرق بين الخير و الشر ، والانسان حر في اختياره ،وبحسب هذا الاختيار
يكون مسؤلا امام الله صبحانه وتعالى ،ومن ثم يجاز على افعاله بالثواب او
العقاب ومعنى ذلك ان الامر مثلا بالصدق والكذب مقرر في عقل الانسان ،
وبذلك يختار بين الصدق ةالكذب ، فإذا اختار الصدق وعمل به يجاز من عند الله
بالثواب، والعكس مقابل اختياره للكذب،فالمعتزلة تعتبر ان الفعل يكون خيرا
او شرا في ذاته وبإمكان العقل ان يدرك هذا ،وما الشرع الا مخبر عما يدركه
العقل ، اما الاشاعرة فتعتقد ان العقل لا يملك
القدرة على التميز بين الخبر والشر ، وان الفعل الخلقي لا يحمل خيرا او
شرا في ذاته ،لأن الشرع هو الذي يثبت حقيقة القيمة الخلقية سواءا في
الامر او انهي لأنها صادرة عن إرادة الله المطلقة وما دور العقل الا الخضوع
لتعاليم الشرع وبالتالي لاوجود لارادة الانسان ، ففعل الخير والشر
وجزائهما بالثواب والجزاء وارد في الشرع ،لان الله امرنا في القرآن الكريم
بالاحسا كفعل خير وبين لنا جزاء وثواب القبام بهذا الفعل الجنة والعكش مع
الافعال السيئة جزاؤها النار ، ولهذا فالشرع بين لنا كل هذه الامور
وماعلينا الا الخضوع لتعاليم الشرع . وهذا ااضافتا الي الذين اكدو على ان
القيمة الخلقية مطلقة انصار الموقف العقلي باعتبار ان العقل هو ما يميز
الانسان و يرفعه عن سائر الكائنات الاخرى وهذا ما اكده العديد من الفلاسفة
العقلانين الذين اعتبرو ان القيمة الخلقية ترجع الى العقل لانها حقيقة
بديهية ثابتة موجودة في ماهية كل كائن عاقل وهذه الماهية ثابتة لا تتأثر
بالزمان لانها مطلقة فهي صادرة عن مبادئ عامة ويقينية خالية من كل منفعة
ذاتية او اجتماعية اذن القيمة الخلقية للفعل تكمن في مبدء الفعل لا في
نتائجه وهذا ما اكده افلاطون الذي اعتبر ان العلم و الحكمة غرضهما الاقصى
هو الخير الاقصى و الخير المطلق و العلم يكون عن طرق العقل و ذلك لان
الخير هو القيمة العليا او قيمة القيم التي نبحث عنها لاننا نرى انه
لاوجود ولا كمال ولاسعادة الا بها وفي هذا يقول افلاطون :"ان الخير فوق الوجود شرف وقوة "وهذا يعني ان الخير يعد حقيقة ميثالية واسمى من الوجود الواقعي وبذلك فافعال لانسان عند افلاطون ثلاث قوى وهي القوة العاقلة و القوة الشهوانية والغضبية والتي بدورها تديرها ثلاث فضائل ،فضيلة الحكمة تدير القوة العاقلة وفضيلة العفة
تدير القوة الشهوانية و فضيلة الشجاعة تدير القوة الغضبية وتعد الحكمة
افضل واحسن الفضائل كلها لانها تحد من تغيان القوى الشهوانية والغضبية ،
هذا اضافتا الى ما اكده كانط على ان القواعد الاخلاقية مصدرها الغقل المطلق
لا التجربة الحسية وهذه القواعد تتصف بشروط اولية لمعرفة العالم الحسي ،
فالعقل هو الذي يمدنا بمعنى الواجب الاخلاقي والذي يقوم على الارادة
الخيرة او الحرة وان" الانسان يقوم بالفعل من اجل
الفعل لا بنتظر منه منفعة"،وهي احدى المسلمات التي لابد منها للافعال
الخلقية فضلا عن ثلاث قواعد وضعها كانط
القعدة الاولى :"افعل كما لوكان في مسلمة فعلك ان ترتقي الى قانون طبيعي عام ".وذلك
وهذا يعني ان الشخص لايعتبر المبدء الخلقي انطلق منه مجرد مبدء فيه فائدة
ومنفعة ولايحوله الى قانون اخلاقي يعممه على جميع الناس ،و القاعدة الثانية :"افعل الفعل بان تعامل الانسانية في شخصك وفي شخص كل انسان بوصفها دائما وفي نفس الوقت غايةفي ذاتها ولا تعاملها ابدا كما لوكانت مجرد وسيلة"،وهذا يعني ان الشخص عند معاملته للانسانية بقيامه بمجموعة من الاعمال فانه لا ينتطر من ورائها منافع ونتائج ،و هذا اضافة الى القاعدة ثالثة وهي "اعمل بحيث تكون ارادتك باعتبارك كائن عاقل هي بمثابة تشريع عام
"وهذا باعتيار ان الشخص العاقل يضع ارادته كقانون يخضع له وان الواجب هو
ضرورة القيام بفعل الاحترام للقانون الاخلاقي وحده وذلك لان القيمة الخلقية
للفعل تكمن في مبدء الارادة دون الغاية التي يمكن تحقيقها اي ان الانسان
يعمل عملا ما من اجل العمل لا ينتظر منه منافع ونتائج ،كالطالب مثلا يدرس
من اجل الدراسة والتعلم لا ينتظر منها مناغع حسب راي ايمنويل كانط "اقوم
بالفعل من اجل الفعل".
النقد او المناقشة: بالرغم من اهمية مااتى
به الموقف الاول من كون القيمة الخلقية مطلقة و ثابتة الا انها قد تكون
نسبية ومتغيرة ،وهذا اضافة ماذهب اليه الموقف الديني بعتيار ان اساس
القيمة الخلقية بعتباره تشريع تام ومطاق ومقدس الا انه قد يكون للعقل اساس
القيمة الخلقية ولا ينفي دروه اي العقل في وضع القيم الخلقية ،وماذهب اليه
انصار الموقف العقلي باعتبار العقل اساس ابقيم الخلقية فهذا لا يعني الجزم
بانه الاساس الوحيد ،ومطلب كانط وافلاطون مطالب ميثالية لايمكن تطبيقها في
الواقع الانساني فالخير الاقصي لا ينطبق على طبيعة الانسان لان الانسان
يحمل جانبان خير وشر ،كما انه ليس من الضروري ان يقوم الانسان بالفعل من
اجل الفعل بل كثيرا مايقوم بالفعل وينتطر منها منافعونتائج معينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
ritouja dz
صاحبة الموقع

صاحبة الموقع
ritouja dz


آخر مواضيع المنتدى : الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ Alaniss.1
رسالة sms أهلا وسهلا بالجميع
انثى

عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 5391
عًٍـمًـرٌٍيے : 35

الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟   الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 4:41 pm

هذا الجزء الثاني من مقالة الاخلاق بين النسبي والمطلق.
الموقف الثاني:يرى بعض المفكرين والفلاسفة ان القبمة الخلقية متغيرة نسبية
وهذا ما اكده انصلر الموقف الاجتماعي ياعتبار المجتمع اساس القيمة الخلقية
،وبما ان الانسان اجتماعي بطبعه فإن افعاله تؤثرفي الآخرين كما يتاثر هو
بافعالهم سواء كانت خيرة اوشريرة وعلى هذا الاساس يِؤكد الاجتماعيون بان
الاخلاق ظاهرة اجتماعية ،تتميز بشروطها الموضوعية فالواجب الاجتماعي الزام
وضعه المجتمع وعلى الفرد الخضوع له ولهذا فالقيمة الخلقية نسبية ومتغيرة في
الزمان والمكان وهذا ما أكده دروكايم الذي اعتبر ان الوقائع الاجتماعية هي
مظاهر خارجة عن ذات الفرد تمتاز بخاصيتين الاولى كونها خارجية والثانية
كونها نتسامية الزامية عن ضمائر الافراد وتعد الواقعة الاخلاقية كأي واقعة
اجتماعية فهي من انتاج المجتمع ،وتتحدد بطابعها الالزامي وبالجزاء الذي
يصحبها ويتضح ذلك في معاقبة الجماعة للفرد في حال مخالفته لاوامرها
،والقيمة الخلقية يبقى مصدرها المجتمع فقط والدليل على ذلك اعمال العباقرة
والفنانين والمصلحين فهي موجهة الى الجماعة ولا تخرج عن نطاقهم وفي هذا ما
أكده ليفي برول الذي اعتبر ان الاخلاق ظاهرة اجتماعية والافعال الانسانية
يدرسها علم الاخلاق كما هي في الواقع وان الاخلاق تتغير من مجتمع الى آخر
،فهناك مجتع واحد فيه عدة اخلاق منها خيرة وشريرة في الجتمع الواحد ولهذا
القيمة الخلقية متغيرة وهذا ماكده انصلر الموقف النفي الدين يقرون ان القيم
الخلقية متغيرة خاصة بتغير في المنافع واللذة ،لان اللذات تتغير من فرد
الى اخر وهذا مابينته الاتجاهات النفيعية بحيث تؤسس القيمة الخلقية او
الفعل الخلقي على المنفعة اوعلى انه منسجم مع ما هو مشتهى وانه ارضاء
للطبيعة البشرية من منطلق ان اللذة والالم هما الكيفيتان اللتان تحدد
وفقهما القيمة الخلقية ،فكل ماهو خير فيه لذة وكل ماهو شر فيه ألم هذا
وتتفق كل النظريات الكلاسيكية على اعتبار الغير الاخلاقية المنشودة من وراء
الافعال الاخلاقية هو طلب اللذة وتجنب الالم ومعنى هذا ان الفعل الاخلاقي
هو ذلك الفعل الذي يؤدي بالضرورة الى نتائج سارة ولايعني هذا ان اللذة هو
الخير الاوحد بل اللذة هي الغاية القصوى للحياة و الحياة ليست" الا
مجموعة افراد لكل منهم لذته وعليه اشباعها لا تعديل مجراها او ابطال
مفعولها"وهذا ما اكده "ابيفرو"الذي اعتبر ان عجز الانسان عن تحقيق اللذة
يؤدي به الى الشعور بالالم واذا تألم كان شقيا فتحقبق سعادة الانسان
تتوقف على مدى اشباع اللذات كما ان فكرة اللذة لا تكون دائما خير ذلك لان
الكثير من اللذات تتبعها الالم وهذا يعني ان الانسان عليه تجنب اللذات
المتبوعة بالالم والتمسك بالالم االتي تتبعها اللذات والسعادة مثل التلميذ
يتعب ويتالم من اجل تحقيق سعادة النجاح اما الذات التي تتبعها الالام مثل
متعاطي المخدرات فإنه يشعر بالسعادة مؤقتا وبعد ذالك يتبعها الم الادمان
،اضافة التعدد المنافع اساس القيمة الخلقية لانها تحقق المصلحة الاجتماعية
كالاعمال الخيرية ولا تقتصر على النوازع الفردية فالخير يحدث اذا تحققة
المنفعة للحميع وهي اشياء محسوسة مطبقة على الفرد و الجماعة معا وهذا ما
أكده انصار الاتجاه النفعي الذين اعتبرو ان القيمة الخلقية نقوم على مايسمى
بحساب اللذات اي ان الشىء الذي يحقق نقدره تقدير كميا بحيث يصبح ميزان
اللذات والالم قائم لصالح اللذة ،وهذا من جهة ومن جهة اخرى يستحسن على
الفرد الا يقتنع فقط بكمية وانما ان يتجاوز الى التفرقة بينها في الكيف
"النوع" ومن ذلك ضرورة التفريق بين لذات العقل لان اعيبار اللذة غاية
للحياة لا يشرف كرامة الانسان ولهذا لابد من الارتقاء بلذات العقل و
الوجدان فوق لذات الحس وان كان تقدير اللذات الحسية لا يتنافى مع منطق
المذهب النفعي الا ان الانسان يجب ان يرتقي الى المستوى الذي يليق به
ككانن عاقل،فيسعى بذلك الى تحقيق لذات عقلية تشبع فضوله ولذاته نفسية تعود
عليه بالسعادة وفي هذا يقال:"ليست المنفعة سوى المبدء الاخلاقي الذي يقضي
الى تحقيق اكبر سعادة ممكنة فالخير ماهو نافع لنا وماهو نافع لنا انما هو
الذي يكون في الوقت نفسة نافعا لغيرنا"
النفد:بالرغم من اهمية ماتى به الموقف الثاني كون القيمة الخلقية متغيرة
الا انها قد تكون ثابتة ،هذا اضافتا الى ماذهب اليه الاجتماعيون بتحديد
طبيعة الاخلاق ،هي اخلاق مغلقة على حد تعبير برغسون لانها لاتخرج عن نطاق
المجتمع الواحد ،وفي الوقت ذاته فالاخلاق المفتوحة ليست وليدة الاكراه
الاجتماعي وماذهب اليه النفعيون باعتبارهم المنفعة اساس القيمة الخلقية
الا انه لا يمكن اعتباره الاساس الوحيد باعتبار تصارع اللذات قد يؤدي الى
الم وشر اذ لا يستطيع الشخص التوفيق بين لذاته الحسية والنفسية والعقلية ،
اضافة الى انها قد تحمل بين طياتها ماهو دنيء ووضع وبالتالي فهي تنزل
بالانسان الى المرتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaniss.ahlamountada.com
 
الإشكالية الكبرى في الدرس :*هل القيمة الخلقية مطلقة ام نسبية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الخياطة || الدرس الأول ||
» ريال مدريد أصغر متصدر في الدوريات الأوروبية الكبرى
»  جملة من النصائح القيمة كتبتها إحدى أخواتكن في إحدى الجرائد
» "الزواج الغربي" منتشر بصورة رهيبة في مدننا الكبرى شابات يعشن مع أصدقائهن تحت سقف واحد في الحرام,المحاكم ترفض طلبات الأمهات العازبات بنسب الأولاد إلى آبائهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليم والتكوين :: طلاب البكالوريا-
انتقل الى: